إتصل بنا مواقع تهمك أسئلة شائعة الإحصائيات الخرائط تقارير وبيانات عن الموقع الصفحة الرئيسية
البيان الثاني لاحظ مشروع رقيب عملية تصويت سادها الهدوء، واستمرار المتنافسين السياسيين في الدعاية استمرار مشكلة منع المراقبين الحاصلين على تصاريح من دخول اللجان مشروع رقيب: 48 مراقبا يمنعون من دخول اللجان أو يطردون منها مشروع رقيب على قناة النيل الثقافية 3 الداخلية : انتظام الخدمات الأمنية بكافة اللجان الانتخابية اللجنة العليا للانتخابات تؤكد سلامة كافة صناديق الاقتراع وبدء اللجان في موعدها مشروع رقيب علي قناة النيل الثقافية 2 مشروع رقيب على قناة النيل الثقافية 1 السفارة المصرية ببكين تنتهي من فرز أصوات المرحلة الثانية من الانتخابات التشريعية مصر بإيدك - خطوات المشاركة في الانتخابات بلدنا: رقيب للمراقبة الالكترونية على الانتخابات النتيجة النهائية للمرحلة الأولى: فوز 4 مرشحين.. و«إعادة» على 52 مقعدًا فرديًا انتظروا البيان الختامي لمشروع رقيب عن المرحلة الأولي من انتخابات مجلس الشعب في مصر "العليا للانتخابات": إعلان نتائج المرحلة الأولى غدا الخميس الجندى :المشاركة في الانتخابات قد تصل إلى 85% الانتهاء من فرز نحو 50 % من صناديق الاقتراع بالإسكندرية غرفة عمليات مجلس الدولة: نسبة التصويت بالأقاليم أعلى من القاهرة إغلاق صناديق الاقتراع في ثاني أيام المرحلة الأولى من انتخابات الشعب العليا للانتخابات تتسلم من الخارجية نتائج تصويت المصريين فى مائة دولة أجنبية المجلس القومي لحقوق الإنسان :تلقينا 188 شكوي في اليوم الثاني للتصويت عبدالمعز لـ"بوابة الأهرام": إذا تكررت أخطاء المرحلة الأولى "نصبح مدمنى أخطاء" المجلس القومي لحقوق الإنسان :تلقينا 188 شكوي في اليوم الثاني للتصويت العليا للانتخابات تتسلم من الخارجية نتائج تصويت المصريين فى مائة دولة أجنبية - صوت بلادي بدء فرز الأصوات في بعض اللجان التي أغلقت فيها الصناديق غرفة عمليات مجلس الدولة: نسبة التصويت بالأقاليم أعلى من القاهرة حصاد أول ايام الانتخابات15 لجنة خارج الخدمة و500 تأخروا فى الاقتراع والرشاوى الانتخابية وصلت 1500 جنيه عبد المعز إبراهيم: لا شكاوى بسبب بيات صناديق الاقتراع داخل اللجان خلال الليل - الأخبار - أ في ثاني أيام التصويت: 22 لجنة لم تبدأ حتى الآن التصويت - الأخبار - أصوات مصرية من ابرز مظاهر الانتخابات اليوم الطوابير الطويلة والممارسات غير المتسقة لمسئولي اللجان واللجنة العليا للانتخابات المشير طنطاوي يأمر بتخصيص طائرات لنقل الصناديق والقضاة مد فترة التصويت فى جميع لجان الانتخابات حتى التاسعة مساء اليوم في 17% من اللجان الانتخابية التي يغطيها مشروع رقيب، تعرض مراقبونا إما للطرد أو المنع من الدخول علي يد رؤساء اللجان الفرعية 5%‎ من اللجان الانتخابية التي تم توزيع مراقبي مشروع رقيب عليها لم يتم فتحها حتي الساعة 11 صباحًا 62%‎ من اللجان الانتخابية التي تم توزيع مراقبي مشروع رقيب تم فتحها قبل التاسعة صباحًا إيقاف مأمور قسم عين شمس عن العمل لعدم توصيله أوراق التصويت الائتلاف المستقل لمراقبة الانتخابات انتهاكات الجولة الأولى تهدد ببطلان الانتخابات عبد المعز : لا توجد خروق أمنية في اللجان الانتخابية
 1- ما هي مراقبة الانتخابات؟
  • - تتم مراقبة الانتخابات على أساس حق المواطنين في المشاركة في إدارة الشئون العامة، وهو نفس المفهوم الذي تقوم عليه الحقوق الانتخابية. تعمل المنظمات الهادفة إلى مراقبة الانتخابات على تعبئة مراقبين محليين غير حزبيين لمراقبة جوانب أساسية من العملية الانتخابية تتضمن التصويت والفرز وجدولة النتائج، وقضايا فترتي ما قبل وما بعد الانتخابات التي تشمل تحليل الإطارات القانونية للانتخابات وتسجيل المرشحين وتسجيل الناخبين والإعلام والتعامل مع الشكاوى الانتخابية. تساعد فعاليات مراقبة الانتخابات التي تعمل على إجرائها عدد من المنظمات المحلية غير الحزبية على رفع ثقة الشعب في العملية الانتخابية، حيث إنها تمثل رادعًا للتجاوزات وحالات التلاعب في الانتخابات وتكشفها في حالة وقوعها، وتمثل فرصة هامة للمواطنين للمشاركة في العمليات الانتخابية، وتوفر معلومات هامة للمجتمع المحلي والدولي حول نزاهة الانتخابات بالإضافة إلى توصيات حول تحسين العملية.
2- ما هي جدولة الأصوات المتوازية؟
  • - جدولة الأصوات المتوازية هي منهجية متقدمة لمراقبة اليوم الانتخابي ، حيث يعمل مراقبون محليون على مراقبة عمليتي التصويت والفرز في لجان انتخابية مختارة بعناية، وتدوين معلومات على استمارات موحدة، والإبلاغ عن النتائج لدى مركز تجميع البيانات المركزي. تستخدم منظمات مراقبة الانتخابات هذه المعلومات لتقييم مستوى الجودة العام لمجريات اليوم الانتخابي، والتأكد من دقة النتائج الانتخابية الرسمية التي تعلن عنها لجنة الانتخابات في حالة فرز الأصوات على مستوى اللجان الانتخابية على نحو مؤقت.
3- ما الفارق بين جدولة الأصوات المتوازية والمراقبة التقليدية للانتخابات؟
  • - يعتبر علم الإحصاء بمثابة حجر أساس لمنهجية جدولة الأصوات المتوازية، فبدلاً من جمع البيانات على نحو غير مخطط من لجان انتخابية مختارة أو من جميع اللجان الانتخابية، يتم جمع البيانات من المراقبين الذين تم توزيعهم على عينة عشوائية وتمثيلية من اللجان الانتخابية التي تم انتقائها بناء على قواعد إحصائية على مستوى البلاد، مما يسمح للآخرين بجمع وتحليل بيانات اليوم الانتخابي التي تتسم بكونها بيانات موثوقة ودقيقة بها هامش خطأ ضئيل. ونتيجة لذلك، تسهل جدولة الأصوات المتوازية على منظمات مراقبة الانتخابات عملية تقييم جودة مجريات العملية الانتخابية على نحو يتسم بالسرعة والنظام والشمول.
4- لماذا ينفذ مشروع رقيب جدولة الأصوات المتوازية؟
  • - يتمثل الهدف الرئيسي من مشروع رقيب في تمكين الشعب المصري في الانتخابات، حيث تنتمي هذه الانتخابات لشعب مصر، ويتوقف علينا تحديد ما إذا كانت هذه الانتخابات تتسم بالمصداقية، فكل مصري لا يرى إلا جزء صغير من الانتخابات وهو الجزء الذي يعيش به في البلاد. يتطلب اتخاذ قرارًا مستنيرًا بشأن العملية الانتخابية معلومات مستقلة وغير حزبية من جميع أنحاء مصر، فمن خلال هذه المعلومات وحدها يمكن للمصريين الاحساس بملكيتهم لهذه الانتخابات وتحديد ما إذا كانت هذه الانتخابات تتسم بالمصداقية بأنفسهم.
5- ما هي أهداف جدولة الأصوات المتوازية؟
  • - من خلال تنفيذ جدولة الأصوات المتوازية، يهدف مشروع رقيب إلى تحقيق التالي:
    • تشجيع مشاركة المواطنين في العملية الانتخابية.
    • رفع ثقة الشعب في العملية الانتخابية.
    • ردع التزوير
    • الكشف عن التزوير
    • الإبلاغ غن جودة مجريات اليوم الانتخابي
    • التأكد من نزاهة نتائج الانتخابات (حيث يتم فرز الأصوات باللجان الانتخابية).
    • إصدارى بيانات تتضمن توصيات لتعزيز العملية الانتخابية
6- ما هي فوائد جدولة الأصوات المتوازية؟
  • - يمكن أن تلعب جدولة الأصوات المتوازية دورًا حيويًا في تعزيز النزاهة الانتخابية مع السماح للمواطنين بالمشاركة على نحو قوي. تقوم منظمات مراقبة الانتخابات بتعبئة المواطنين لممارسة حقهم في المشاركة في إدارة الشئون العامة وتوفير معلومات هامة للشعب حول العملية الانتخابية. ومن خلال جدولة الأصوات المتوازية، يقوم مواطنون بتقديم تقييم غير حزبي وشامل لمجريات العملية الانتخابية لمواطنين آخرين على نحو متزامن. في حالة توافر دليل على وقوع أخطاء عادية أو وظيفية، يمكن للمواطنين مسائلة المسئولين أو القادة السياسيين. عندما تضفي جدولة الأصوات المتوازية الثقة بعملية شرعية، يمكن للمواطنين الشعور بالثقة في النتائج وفي شرعية الحكومة الناتجة عنها.

    في حالة فرز الأصوات مؤقتًا على مستوى اللجان الانتخابية، يمكن لجدولة الأصوات المتوازية التي تتسم بالدقة والمصداقية أن تسمح لمنظمات مراقبة الانتخابات أن تؤكد على دقة النتائج الانتخابية. ومن خلال تزويد المواطنين بوسيلة مستقلة وغير حزبية للتأكيد على النتائج الانتخابية الرسمية، يمكن لجدولة الأصوات المتوازية المساعدة على الحد من توترات ما بعد الانتخابات ورفع ثقة الشعب في ناتج الانتخابات. عند غياب ثقة الناخبين في السلطات الانتخابية، يمكن لمشروعات جدولة الأصوات المتوازية التي تعمل على تنفيذها مؤسسات ذات مصداقية الحد من فرص التلاعب في الانتخابات، وبالتالي رفع ثقة المواطنين في النتيجة. إذاً، فجدولة الأصوات المتوازية يمكنها تعزيز ثقة الشعب في السلطات الانتخابية والعملية الانتخابية.

7- أين تم تنفيذ جدولة الأصوات المتوازية من قبل؟
  • - نفذت الحركة الوطنية للانتخابات الحرة أول مشروع جدولة أصوات متوازية في الفلبين. وعلى مدار خمس وعشرين عامًا، تم تنفيذ جدولة الأصوات المتوازية في حوالي أربعين بلد من بينها تشيلي، وكرواتيا، وجورجيا، وغانا، وإندونيسيا، والمكسيك، ونيجيريا، وبيرو، وصربيا، وسلوفاكيا، وغيرها من البلدان. يعمل مشروع رقيب على تنفيذ أول تجربة جدولة أصوات متوازية على الإطلاق في مصر والعالم العربي.
8- متي يصدر مشروع رقيب بيانات؟
  • - من المقرر أن يصدر مشروع رقيب بيانات خلال كل جولة من انتخابات مجلس الشعب، وهذه البيانات تزود المواطنين بتقييم سريع ودقيق لمجريات اليوم الانتخابي، مع التركيز على جودة الإدارة الانتخابية وعملية التصويت باللجان الانتخابية خلال كل جولة عبر البلاد. وفي نهاية الجولات الثلاثة، من المقرر أن يصدر مشروع رقيب بيان ختامي حول تعليقًا على مستوى جودة انتخابات مجلس الشعب ككل. لن يراقب مشروع رقيب جولات الإعادة ولن يصدر بيانات تعليقً على أي منها.
 
إتصل بنانا مواقع تهمك أسئلة شائعة الإحصائيات الخرائط التفاعلية تقارير وبيانات عن الموقع الصفحة الرئيسية
 
ACS تم تطوير الموقع بواسطة